حملة #حلب_تحترق لقاء مع قناة دار الإيمان

حملة #حلب_تحترق لقاء مع قناة دار الإيمان

حملة #حلب_تحترق لقاء مع قناة دار الإيمان

المذيع:

ينضم إلينا في الاستديو الخبير في وسائل التواصل الاجتماعي الاستاذ بسام شحادات، أستاذ بسام أرحب بك بداية وشكرا لقبول الدعوة، إلى أي مدى هي مهمة ايصال رسالتنا إلى العالم عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي؟

بسام شحادات:

مهمة إلى الدرجة التي توصل بها الصوت، مشكلتنا في الأزمة التي نمر بها حالياً والمستمرة منذ 5 سنوات هي أزمة إنسانية إضافة إلى أنها ازمة تعبر عن تواطئ دولي نحن بحاجة إلى الصوت الذي يضغط على الحكومات الغربية يضغط على المجتمع الدولي لوضع حلول تجاه الأزمة الإنسانية التي تمر بها سوريا.

نحن نحاول عبر هذه الهاشتاغات وعبر هذا الضغط في المجتمع الدولي أن نمارس احتجاج يصل إلى كل انحاء العالم، سابقا كانت الاحتجاجات تتم بالمظاهرات والوقفات الاحتجاجية الآن نستطيع أن نوصل الصوت عبر السوشل ميديا وعبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى كل العالم حتى يسمع العالم ماذا يجري في سوريا.

المذيع:

يعني كما حرك من قبل بائع الاقلام الذي كلنا عرفناه حرك من قبل ناشط على الفيس بوك وهو ناشط بولندي الجنسية حرك قضيته يمكن نحن ان نحرك القضية وندعم قضيتنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام هذه التغريدات وايضاً باستبدال صورة الفيس بوك ربما بصورة لونها احمر ولو كانت هذه الاجراءات بسيطة لكنها ربما تقدم شيء على مستوى العالم، كيف ترى هذه الخطوات؟

بسام شحادات:

اعتقد أن هذه الخطوات مهمة، نحن اليوم خصوصاً بدانا نشهد خطوات أكثر جدية في التعامل في هذه القضية.

بدأنا نشهد مثلا اليوم الحملة التي أطلقها بعض الاشقاء المصريين بإقفال حسابات الفيس بوك احتجاجا على موضوع عدم تفاعل الفيس بوك مع الأزمة السورية، بدأنا نجد هاشتاغات تطلق باللغة الانكليزية مع أنها إلى الأن لم تصل إلى الدرجة المطلوبة. ولكن الامور اصبحت تأخذ مدى أبعد وتأثير أكبر مع مرور الايام.

المذيع:

نعم يعني هذه الاحتجاجات والتغريدات يضاف عليها ايضا هذه الفيديوهات التي جميعنا ربما شاهد معظمها على منصات التواصل الاجتماعي.

برأيك ثورة الفيس ربما كيف يمكن ان تساعد وسائل التواصل الاجتماعي في ايصال الرسائل في مساعدة المحتاجين وفي ايضا جمع التبرعات وما إلى هنالك من هذا الكلام.

بسام شحادات:

اقول لك بعض المعلومات سابقا كان هنالك حجب كبير جدا على قضايا التي تمر بها المنطقة عبر وسائل الاعلام الغربية هنالك لوبيات في الاعلام تحجب كل المعلومات التي يجب ان تصل للإعلام الان في هذه الايام لدينا وسائل التواصل الاجتماعي تصل إلى كل العالم بنسبة كبيرة من الجمهور الغربي يتابع الاعلام وسائل التواصل الاجتماعي

الاحصائيات تقول ان 62% من متابعي في بريطانيا يتابعون التويتر لمتابعة الاخبار أصبحنا عبر هذه الوسائل قادرين على كسر الحصار الاعلامي عن قضايانا أصبحنا قادرين على ايصال الصوت وايصال الصورة اكيد الصورة والفيديوهات والصور المؤثرة الموجودة من الداخل السوري تؤثر في موضوع تحفيز الناس والتأثير بهم واليوم شهدت كثير من العواصم الاوربية والعالمية مظاهرات احتجاج على قلتها وعلى ضعفها ولكن بدأت هنالك تحركات نتيجة هذا الحراك الذي قدناها عبر السوشل ميديا.

Print Friendly, PDF & Email

مقالات ذات صله